سعدي يوسف | القصيدة.كوم

سعدي يوسف

Saadi Yousif

شاعر ومترجم وصحفي وناشط سياسي عراقي، وهو ركن أساسي من أركان الشعر العربي الحديث، حاصل على جائزة الأركانة العالمية عام 2009 (1934-2021)


140909 | 28 | 257 | إحصائيات الشاعر


مجاز وسبعة أبواب

3.9k | 5 | 3

خطوات الصحو

1.9k | 5 | 2

أقترحُ نَخْباً!

1.1k | 5 | 5

معروف الرّصافـيّ

753 | 5 | 0

في الحديقة العامة

742 | 5 | 1

الأخضر بن يوسف ومشاغله

735 | 5 | 1

مُقامُ المَرء

377 | 5 | 0

الشيوعيّ الأخير يدخل الجنّة

866 | 4 | 2

لي بيتٌ لطيفٌ

478 | 1 | 0

حفيدُ امريءِ القيسِ

4.5k | 0 | 5

قلعةُ الحِصْنِ التي قُربَ حِمْص

3k | 0 | 0

تهليلة

2.9k | 0 | 3

عبورُ الوادي الكبير

2.3k | 0 | 2

الشيوعيّ الأخير

1.5k | 0 | 1

في تلك الأيام

1.5k | 0 | 5

اشتياقٌ

1.4k | 0 | 2

لا قهوةَ في الصباح

1.1k | 0 | 1

حكمة متأخرة جداً

1.1k | 0 | 3

الخيط

1k | 0 | 1

الشيوعيّ الأخير يذهبُ إلى البصرة

995 | 0 | 0

سعادةٌ!

918 | 0 | 2

يا نبعةَ الرّيحان

911 | 0 | 3

حكاية

904 | 0 | 0

إصغاء الأصم

897 | 0 | 0

الحُريّة

842 | 0 | 0

الأحفاد

837 | 0 | 2

نومُ الهناءةِ

818 | 0 | 1

أزهارٌ بُوقيّةٌ

795 | 0 | 0

صلاةُ الوثـنِيّ

789 | 0 | 0

هدية صباحية

783 | 0 | 0

ولماذا لا أكتبُ عن كارل ماركس؟

782 | 0 | 0

لِتَكُنْ شوكةً !

746 | 0 | 0

عيشة بنت الباشا

746 | 0 | 1

ثلاث سونيتات إلى هيروشيما العراق

737 | 0 | 0

بطاقةٌ إلى ممدوح عدوان

731 | 0 | 0

قصيدة في يوم السبت اكتملتْ في يوم الأحد

720 | 0 | 0

كلامٌ في غير وقتهِ

711 | 0 | 1

بيتُ جَدِّي

675 | 0 | 3

تلك الظهيرة البرلينيّة EN

671 | 0 | 0

شعابٌ جبلية

665 | 0 | 0

إلى سركون بولص

655 | 0 | 2

ذلك النهار الممطر EN

651 | 0 | 0

جَبْلة

629 | 0 | 0

المقتلة

622 | 0 | 0

الأصفرُ بيتي EN

618 | 0 | 0

نبتة الورد الإيرلنديّ

617 | 0 | 0

أيُّهذا الحنينُ ، يا عدوِّي EN

615 | 0 | 0

رسالةٌ أخيرةٌ من الأخضر بن يوسف

608 | 0 | 0

تداخل

606 | 0 | 0

القصيدة قد تأتي

595 | 0 | 0

فندق رِتْز

591 | 0 | 0

عبد السلام

590 | 0 | 0

تمْرةٌ

587 | 0 | 0

قارةُ الآلِهة

584 | 0 | 0

استِجابةٌ طُهْرٌ

569 | 0 | 0

بيانو كونداليزا رايس

568 | 0 | 0

حضرموت

568 | 0 | 0

لستُ أدري ما سأقول ...

565 | 0 | 0

محجوب العَيّاري

563 | 0 | 0

رفض

557 | 0 | 0

دَوْخةُ الطيَران

554 | 0 | 0

رجاءٌ

549 | 0 | 0

اللعِبُ مع السّونَيت

544 | 0 | 0

في صباحٍ غائمٍ

544 | 0 | 0

خبزي خبزُ الفقيرِ

543 | 0 | 0

طُهْرٌ

542 | 0 | 0

للعقيدِ مَن يُكاتبُهُ

538 | 0 | 0

حقيقةٌ

538 | 0 | 0

خمرةٌ سوداءُ

537 | 0 | 0

يوتوبيا

535 | 0 | 0

الشيوعي الأخير يقرأ أشعاراً في كندا

528 | 0 | 0

الفنادق

525 | 0 | 0

طنجة

518 | 0 | 0

خاطرةٌ عن المِرآة

514 | 0 | 0

سِيْدِي بِلْعبّاس

513 | 0 | 0

ابنُ عائلةٍ ليبيٌّ مقيمٌ في روما

511 | 0 | 0

عدَن 1986 … إلخ

510 | 0 | 0

مائدةٌ للطيرِ والسنجاب

510 | 0 | 0

الفلاسفة

506 | 0 | 0

من ساحة الجمهورية إلى الطُرُق الأربعة

506 | 0 | 0

نصيحةُ مُجَرِّبٍ

504 | 0 | 0

تعشيقٌ

503 | 0 | 0

القطط

501 | 0 | 0

البحيرة المتجمِّدة

501 | 0 | 0

عوامة النيل

497 | 0 | 0

العاشقتانِ تحت المظلّة

494 | 0 | 0

أبو نُواس 1

494 | 0 | 0

سونيت دجلة

493 | 0 | 0

وَشْمُ الذئبِ

493 | 0 | 1

نافذة

492 | 0 | 0

وشم القرنفل

490 | 0 | 0

لَيليّةٌ

487 | 0 | 1

طائرُ الزِّرْياب

487 | 0 | 0

مطرٌ خفيفٌ

486 | 0 | 0

فُرات

481 | 0 | 0

نظرةٌ جانبيّةٌ

479 | 0 | 0

النقيض

477 | 0 | 0

مقهى الحافة

477 | 0 | 0

الأزِقّةُ

473 | 0 | 0

كلامٌ فارغٌ

471 | 0 | 0

الخلاص

470 | 0 | 1

هذا الأوّل من أيّار

467 | 0 | 0

الصِّلُّ

466 | 0 | 0

إذاً … خُذْها عندَ البحرِ

465 | 0 | 0

غيرَ بعيدٍ عن البحر

463 | 0 | 0

السماءُ والطّارق بنُ زياد

462 | 0 | 0

الإصغاءُ

459 | 0 | 0

نصيحةُ أبو إياد

458 | 0 | 0

أبْلَهُ الحَيّ

457 | 0 | 0

تسيرُ أندريا إلى السيّارة البيضاء

456 | 0 | 0

طائرُ التَدْرُج

454 | 0 | 1

صباحٌ باريسيٌّ خفيفٌ

451 | 0 | 0

أندريا في ماء الفرات

451 | 0 | 0

مَهْووسٌ

451 | 0 | 1

هَلْوَسةٌ خَفيفةٌ

449 | 0 | 0

بوذا التِّبت

448 | 0 | 0

ذِكرياتٌ من هناك

448 | 0 | 0

العالية

447 | 0 | 0

وادي الجِنّ

445 | 0 | 0

"جَنْبيّةُ" القُضاة

443 | 0 | 0

بين ليلى ودجلة

440 | 0 | 0

مشروعٌ

439 | 0 | 0

تِلِمْسان

439 | 0 | 0

رايةُ كارل ماركس

439 | 0 | 0

أغنيةُ البحار الثلاثة

438 | 0 | 0

المغربيّ يقول ...

437 | 0 | 0

سونيت على الخفيف

436 | 0 | 0

تنويعٌ على سؤالِ رئيسِ أساقفةِ كانتربَري

436 | 0 | 0

الطّاهر وطّار

435 | 0 | 0

هل نتعلّمُ؟

434 | 0 | 0

الحَيّ الصينيّ في تورنتو

434 | 0 | 0

صباح الأحد في طنجة

433 | 0 | 0

سونيت على الطويل

432 | 0 | 0

شاطئ رامبو

432 | 0 | 0

باب سُلَيمان

432 | 0 | 0

حانةُ البِرْغُولا

431 | 0 | 0

ستراني في لندن

431 | 0 | 0

بُحيرةُ أونتارْيو

431 | 0 | 0

بعد قراءة روايةٍ عن القرن التاسع عشر

431 | 0 | 0

بعد حين

428 | 0 | 0

باب اللوق

428 | 0 | 0

في مُحْتَرَفِ نُعمان هادي بالضاحية الباريسية

427 | 0 | 0

مرّاكش يا أندريا !

426 | 0 | 0

حسين قهوجي

424 | 0 | 0

في شتاء القرية

423 | 0 | 0

مزرعة الكُروم

423 | 0 | 0

الطبيعةُ تلعبُ بي …

423 | 0 | 0

بعدَ قصفِ طرابلُس

422 | 0 | 0

كنتُ أتمشّى ظُهراً

422 | 0 | 0

الأنينُ

422 | 0 | 0

ضوءٌ في الغابة

421 | 0 | 0

حالةٌ مستعصيةٌ

420 | 0 | 0

سِياجٌ في الريف

420 | 0 | 0

طريقٌ مسدودٌ ؟

419 | 0 | 0

صراحة

417 | 0 | 1

الشمسُ التي لا تأتي

415 | 0 | 1

محطّةُ الشّمال

415 | 0 | 0

إلى دوستَينا لافَرْن

413 | 0 | 0

قصيدةُ مَديحٍ

413 | 0 | 0

تغييرُ عاداتٍ

410 | 0 | 0

الخريف الإنجليزيّ

410 | 0 | 0

فَخّارٌ

410 | 0 | 0

يومُ جُمعةٍ رَطبٌ

410 | 0 | 0

الماندولين

409 | 0 | 0

دُعابةٌ

407 | 0 | 0

عند القناة

407 | 0 | 0

نادِين غوردِمَر

406 | 0 | 0

تجربةٌ ناقصةٌ

405 | 0 | 0

بعدَ أن انتصفَ الليلُ

404 | 0 | 0

سونيت على المتقارَب

404 | 0 | 0

بَدْلةُ العاملِ الزرقاءُ

403 | 0 | 0

مقهى بورت

403 | 0 | 0

كيسُ الخَيشِ

402 | 0 | 0

ترتدي مَلْحَفاً

400 | 0 | 0

لَينين في زيوريخ 3

400 | 0 | 0

بُولِيرو تُغَنِّيها امرأةٌ

398 | 0 | 0

حُسين داي 1964

398 | 0 | 0

أنا وأندريا و السطحُ

398 | 0 | 0

إحتِكام

397 | 0 | 0

سأكتب مثل عازف البيانو

396 | 0 | 0

دَيرٌ على الدانوب

396 | 0 | 0

لَينينْ في زيوريخ 1

396 | 0 | 0

نابوليون في برلين

394 | 0 | 0

أطاعَ غناءَ الحوريّاتِ

393 | 0 | 0

حانة أزْمِرالْدا

391 | 0 | 0

الأصواتُ تأتي من عروق الذهب

391 | 0 | 0

منخفَضٌ جوّيٌّ

390 | 0 | 0

البريدُ الليليّ

390 | 0 | 0

سونَيتْ إلى أبي العلاء

388 | 0 | 0

زفافٌ ملَكيّ

386 | 0 | 0

الحديقة العامّة

385 | 0 | 0

صباح عيد الفِصْح

385 | 0 | 0

صباحٌ أليفٌ

383 | 0 | 0

الحصانُ والجَنِيْبَةُ

382 | 0 | 0

في تَدْمُر

381 | 0 | 0

كونشيرتو للبيانو والكْلارِيْنَتْ

381 | 0 | 0

تنويعٌ ثالثٌ

381 | 0 | 0

القصيدة العاشرة

380 | 0 | 0

نهارُ أحدٍ ملتبسٌ

380 | 0 | 0

تأمُّلٌ

379 | 0 | 0

سونيت تورنتو

379 | 0 | 0

ربيع تورنتو

379 | 0 | 0

إيْسْتْبُوْرْنْ في الشتاء

379 | 0 | 0

رمسيس الثاني

378 | 0 | 0

لا تحاوِلْ في مَشرَب التاج

378 | 0 | 0

هادي العَلَويّ

377 | 0 | 0

السونَيت الخمسون

375 | 0 | 1

سانْتْ آيفيس

375 | 0 | 0

ليلُ البحيرةِ المتجلِّدة

374 | 0 | 0

حانةُ البريد

372 | 0 | 0

كاثدرائيّةُ مَغْنِيّة (بالغرب الجزائري)

372 | 0 | 0

لَينين في زيوريخ 2

371 | 0 | 0

سوقُ السبت في بولزانو

367 | 0 | 0

أبو نُواس 2

365 | 0 | 0

المجَنَّح

365 | 0 | 0

الوقتُ مُحْكَماً

361 | 0 | 0

مَرْتِيْل

360 | 0 | 0

أيُّ كَرَمٍ !

360 | 0 | 0

سـيّدةُ النهـر

357 | 0 | 1

احتِرافٌ

354 | 0 | 0

أُقَلِّدُ العُذْريّين !

353 | 0 | 0

أبو نُواس 3

350 | 0 | 0

طبيعةٌ

347 | 0 | 0

مثلّثٌ مقلوبٌ

325 | 0 | 0

قلعةُ السماءِ البيضاءِ

321 | 0 | 0

الدّرسُ الأوّل

319 | 0 | 0

الحِزامُ العريضُ

317 | 0 | 0

اللغة الأولى

312 | 0 | 0

مدخلٌ سرّيّ إلى قلعة فورتيسّا

311 | 0 | 0

أسرارٌ بسيطةٌ

310 | 0 | 0

أيامُ العملِ السّـرّيّ

309 | 0 | 0

مقامٌ عراقيٌّ معَ أغنية وبَسْتة

308 | 0 | 0

"نابل" في الشتاء

308 | 0 | 0

قصيدةٌ يائسةٌ

306 | 0 | 0

ليسَ مِن تَلاعُبٍ

305 | 0 | 0

سأنتظِرُ !

305 | 0 | 0

النظرة

301 | 0 | 1

مخطوط

300 | 0 | 0

تميمةٌ

300 | 0 | 0

المُهْرُ في القُرْنةِ ( البرّ الغربيّ )

299 | 0 | 0

علاقةٌ مُراوِغةٌ

297 | 0 | 0

مَنْزَهُ الأنهارِ الثلاثةِ

296 | 0 | 0

المَوعِد

296 | 0 | 0

متفائلاً أحيا

295 | 0 | 0

الحيُّ الهنديُّ بلندن

290 | 0 | 0

عُرسُ بناتِ آوى

289 | 0 | 0

ثلاثةُ مَقاطعَ مدوّرةٌ على الوافِر

289 | 0 | 0

حالةُ البحّار

288 | 0 | 0

دَنَفٌ

287 | 0 | 0

أربعة مقاطع عن المكان

287 | 0 | 0

الثوبُ المرمرُ

285 | 0 | 0

سماءٌ مُوازيةٌ

285 | 0 | 0

مطعمٌ شِبْهُ أميركيّ

283 | 0 | 0

ثلاثيّةٌ أيضاً ...

279 | 0 | 0

نحتفي بالرماد

276 | 0 | 0

الفِصْحُ في كاثدرائية سالِزْبَري

274 | 0 | 0

مصطفى المصريّ

270 | 0 | 0

مقالات نقدية ذُكر فيها الشاعر: سعدي يوسف


1052

حداثة القصيدة العربية وتقنية القناع - نقل أم توظيف؟

يمنى العيد

تشكِّل الحداثةُ مهاداً نظريّاً وإطاراً تاريخيّاً لـ "قصيدة القناع" كما عَرفَها الشعرُ العربيُّ الحديث. ويمكن القولُ، بدايةً، بأنّ الحداثة فعلُ تجاوزٍ مستمرّ يفضي إلى نهوض الأدب أو الفنّ في بنيةٍ مفتوحة، وذلك على قاعدةِ علاقةِ ما هو فنٌّ أو أدبٌ بالإنسان في معناه المتجذِّر في الزمن والنافذِ إلى جوهر الحياة. على أنّ القول بأنّ الحداثة فعلُ تجاوزٍ ليس منعزلاً عن منظورٍ فكري تَحَكّم برؤية الحداثيين العرب إلى الإنسان في واقعه وتاريخه، وفي أشكال صراعه ضدّ الموت، ومن أجل حياةٍ لا يزال يَحْلم بها. وعليه، ينطوي فعلُ التجاوز على هدمٍ وبناء: إنّه هدمٌ لتقاليدِ بنيةِ الشكل المنغلقة على مضامينها؛ وبناءٌ لشكلٍ فنيّ قابلٍ باستمرارٍ للتجدُّد تعبيراً عن حلم الإنسان ومسعاه إلى تحقيقه. ولا يستهدف الشكلُ المتجدِّدُ الوصولَ إلى بنيةٍ محدَّدة، أو إلى ما يعيد البنيةَ إلى ثوابتَ تُعرَّف بها؛ ذلك لأنّ مثلَ هذا الاستهداف يعني استهدافَ الوصولِ إلى ما يَكْتمل ويَقْبل انغلاقَه على اكتماله؛ وهو ممّا يَحْمل على الركون، ويشي بنهايةٍ أو ركودٍ للفاعليّة ولحركةِ تخلّقها. وفي حين يستدعي المكتمِلُ فكرةَ النموذج المنجَز، الذي يفترض التقليدَ، تستهدف الحداثةُ هدمَ النموذج بمعناه هذا، فتفكِّك لغتَه لارتباطها بتكريس قيمه وثباتِ صورها في الوعي الجمعي.



516

سعدي يوسف الواقف على الأطلال

حسان الجودي

هو ذا شاعرٌ لا يشبه شاعراً عربياً آخر، كما كتب محمود درويش. شاعرٌ مقلُّ الكلام نحيلٌ، مثل قصيدته النحيلة الخالية من الحذلقات اللغوية والصور المدهشة. لغةٌ متقشّفةٌ زاهدةٌ، لكنها تختزل الكثير من المعاني. يقول صاحبها عنها، إنها خاليةٌ من الكولسترول، ويقول عنها، إنها لغةٌ متجذرةٌ في المكان. ونقول عنها، إنها لغةٌ محتشدةٌ بالصور الفوتوغرافية للكون من كلِّ الزوايا الممكنة. ويقول عنها، إنها تقف باحترام أمام نصوص الشّعراء الجاهليين. ونقول عنه، إنه الشّاعر العربي الوحيد، الذي أسّس لعلاقة فريدة مختلفة مع المكان. ونقول عنه إنَّ قصائده هي وقوف طللي جديدٌ مختلف. لكنه ظلَّ أحياناً أسير المدارات الطللية القديمة، ولم يستطع الخروج منها.


مزايا إنشاء الحساب تسجيل الدخول

تستطيع الآن إنشاء صفحة جديدة خاصة بقصائد ديوانك المنشور ورقياً عبر القصيدة.كوم
وبعد إضافة معلومات الديوان تستطيع ربط قصائدك المنشورة مسبقا لدينا والموجودة بالديوان بصفحة الديوان وأن تضيف كذلك قصائد جديدة غير منشورة لدينا مسبقاً.


لإنشاء الديوان اضغط هنا