أمل دنقل | القصيدة.كوم

أمل دنقل

شاعر مصري تأثرت قصائده بالميثولوجيا اليونانية وبالتصورات ما قبل الإسلامية والإسلامية في محاولة لتحديث القصيدة العربية (1940-1983)


9059 | 10 | 12 | إحصائيات الشاعر


مقالات نقدية ذُكر فيها الشاعر: أمل دنقل


153

التشكيل الشعري عند أمل دنقل: قراءة في حواراته

رامي هلال

وكما يعالج السينمائي المواد الخام للمشاهد البصرية في السينما، ويتحكم في إيقاع الفيلم من خلال عملية صعبة ومرهقة يتوقف عليها نجاح الركام الهائل من المشاهد البصرية من خلال عملية المونتاج، هكذا يفعل (أمل) في قصيدته. وكلامه ينبئنا من طرف خفي على تأثر أمل بفن السينما، وتوظيفها كأسلوب فني داخل نصه الشعري.



59

كيف نقرأ الشعر الحديث؟

عبدالله أبو شميس

كثيرةٌ هي الأسئلة حين يتعلق الأمر بقراءة الشعر، وأبرزها: كيف نقرأ الشعر؟ كيف نفهم الشعر؟ كيف نتذوق الشعر؟ هذه الأسئلة لا تشغل نُقّاد الشعر والمتخصّصين فقط، ولكنها أيضاً تشغل أساتذة اللغة العربية وطلاّبهم في جميع المراحل التعليمية، وتشغل قُرّاء الشعر ومحبّيه بشكل عام. وحين نصل إلى الشعر الحديث تتحول أداة السؤال فجأة من (كيف؟) إلى (لماذا؟): لماذا لا نفهم الشعر؟ لماذا لا نتذوق الشعر؟ لماذا نقرأ هذا الشعر؟! وربما تصل الأمور إلى سؤال احتجاجي مثل: هل هذا شعر أصلاً؟! كل هذه الأسئلة مبرّرة ومنطقية ويجب على المختصين تقديم أجوبة شافية للسائلين، أو أنهم يغامرون بخسارة اهتمام الناس بالشعر، وهو ما حصل بالفعل. فأنت لا يمكنك أن تبيع الناس سلعة جديدة دون أن تكون قادراً على توضيح مزاياها وخصائصها.


مزايا إنشاء الحساب تسجيل الدخول

تستطيع الآن إنشاء صفحة جديدة خاصة بقصائد ديوانك المنشور ورقياً عبر القصيدة.كوم
وبعد إضافة معلومات الديوان تستطيع ربط قصائدك المنشورة مسبقا لدينا والموجودة بالديوان بصفحة الديوان وأن تضيف كذلك قصائد جديدة غير منشورة لدينا مسبقاً.


لإنشاء الديوان اضغط هنا