محمود درويش | القصيدة.كوم

محمود درويش

Mahmoud Darwish

محمود درويش هو محمود درويش، حائز على جائزة الإكليل الذهبي عام 2007 وجائزة الأركانة العالمية عام 2008، وجائزة العويس الثقافية دورة 2002-2003 في مجال الإنجاز الثقافي والعلمي (1941-2008)


222790 | 59 | 133 | إحصائيات الشاعر


لا شيء يعجبني DE

18k | 5 | 16

ههنا، الآن، وههنا والآن

17.4k | 5 | 12

ونحنُ نحبُّ الحياة

6.8k | 5 | 3

تنسى، كأنك لم تكن

4.5k | 5 | 5

لم يسألوا : ماذا وراء الموت DE

4.4k | 5 | 2

يطير الحمام

4k | 5 | 6

على هذه الأرض

3.8k | 5 | 1

لا تعتذر عما فعلت

3.5k | 5 | 3

في البيت أجلس

3.4k | 5 | 5

من روميات أبي فراس الحمداني

3k | 5 | 1

في الانتظار DE

2.8k | 5 | 2

هي لا تحبك أنت

1.9k | 5 | 7

فكّر بغيرك

1.5k | 5 | 2

الآن... في المنفى

1.3k | 5 | 1

على قلبي مشيت

891 | 5 | 2

في صحبة الأشياء

583 | 5 | 3

جدارية - 1

547 | 5 | 5

جدارية - 2

427 | 5 | 1

لم أحلم

175 | 5 | 2

سقط الحصان عن القصيدة EN DE

2.2k | 4 | 0

تُلامُ الضحية

1.4k | 3 | 1

لا شيء إلا الضوء

871 | 2 | 0

درس من كاما سوطرا (انتظرها)

2.1k | 1 | 2

قافية من أجل المعلّقات

5.5k | 0 | 1

في القدس EN DE

5k | 0 | 0

أنا يوسف يا أبي

4.9k | 0 | 3

مأساة النرجس ملهاة الفضة

4.9k | 0 | 3

أيام الحب السبعة

4.2k | 0 | 4

قال المسافر للمسافر: لن نعود كما...

3.4k | 0 | 0

مقهى، وأنت مع الجريدة

3.3k | 0 | 4

لم تأتِ

3k | 0 | 5

سأقطعُ هذا الطريق

3k | 0 | 3

ريتا والبندقية

3k | 0 | 4

لا أعرف الشخص الغريب

2.9k | 0 | 1

لاعب النرد

2.8k | 0 | 4

لوصف زهر اللوز

2.7k | 0 | 0

أما أنا، فأقول لاسمي

2.7k | 0 | 2

بغيابها كونت صورتها EN

2.6k | 0 | 1

سيناريو جاهز

2.6k | 0 | 0

لي حكمة المحكوم بالإعدام DE

2.4k | 0 | 1

فرحاً بشيءٍ ما

2.3k | 0 | 2

طباق

2.3k | 0 | 4

أرى شبحي قادماً من بعيد

2.2k | 0 | 0

أبد الصبار

2.2k | 0 | 0

لبلادنا EN

2.2k | 0 | 1

بقية حياة

2.1k | 0 | 1

هو، لا غيره

2.1k | 0 | 0

الجميلات هن الجميلات

2.1k | 0 | 0

كما لو فرحت

2k | 0 | 0

في بيت نزار قباني

2k | 0 | 1

هو هادئٌ ، وأنا كذلك DE

2k | 0 | 6

الكمنجات

2k | 0 | 0

أتذكر السياب

2k | 0 | 0

للحقيقة وجهان، والثلج أسود

1.9k | 0 | 1

في المساء الأخير على هذه الأرض

1.9k | 0 | 0

من أنا بعدَ ليلِ الغريبةِ؟

1.8k | 0 | 1

إن مشيتَ على شارعٍ

1.7k | 0 | 0

تعاليم حورية

1.7k | 0 | 0

أثر الفراشة

1.7k | 0 | 4

زيتونتان

1.6k | 0 | 0

كيف أكتب فوق السحاب

1.6k | 0 | 0

هي/هو

1.6k | 0 | 1

عندما يبتعد

1.5k | 0 | 0

لي خلف السماء سماء

1.5k | 0 | 2

لا أنام لأحلم

1.4k | 0 | 2

عن اللاشيء

1.4k | 0 | 0

عزف منفرد

1.4k | 0 | 0

السروة انكسرت EN

1.4k | 0 | 0

سيجيء يوم آخر DE

1.3k | 0 | 0

أطوار أنات

1.3k | 0 | 0

لا تكتب التاريخ شعراً

1.2k | 0 | 0

أقول كلاماً كثيراً

1.1k | 0 | 1

أنزل ، هنا، والآن

1.1k | 0 | 2

ذات يومٍ سأجلس فوق الرصيف

1.1k | 0 | 1

الظل

1.1k | 0 | 0

رَجُلٌ وخِشفٌ في الحديقة

1.1k | 0 | 0

تمارين أولى على جيتارة أسبانية

948 | 0 | 1

قتلى ومجهولون

936 | 0 | 0

لا ينظرون وراءهم

829 | 0 | 0

قال لها: ليتني كنت أصغر

811 | 0 | 1

أنا واحد من ملوك النهاية

778 | 0 | 0

ليس للكرديِّ إلّا الريح

683 | 0 | 0

إجازة قصيرة

683 | 0 | 2

كن لجيتارتي وتراً أيها الماء

670 | 0 | 0

هنالك عرس

643 | 0 | 0

يحبّونني ميّتًا

624 | 0 | 0

تقاسيم على الماء

548 | 0 | 0

غريبان

529 | 0 | 1

ربيع سريع

527 | 0 | 1

وجوه الحقيقة

478 | 0 | 0

مديح النبيذ

471 | 0 | 2

وقوع الغريب على نفسه في الغريب

425 | 0 | 1

عالٍ هو الجبل

400 | 0 | 0

مزامير

386 | 0 | 0

مناصفة

350 | 0 | 0

اللقاء الأخير في روما

327 | 0 | 1

ريتا أحبيني

283 | 0 | 0

قتلوك في الوادي

257 | 0 | 1

امرأة جميلة في سدوم

244 | 0 | 0

لوحة على الجدار

231 | 0 | 0

من فضة الموت الذي لا موت فيه

224 | 0 | 0

آه ... عبد الله

208 | 0 | 0

الصوت الضائع في الأصوات

196 | 0 | 1

رحلة المتنبي إلى مصر

192 | 0 | 0

اغتيال

183 | 0 | 0

إلى شاعر شاب EN

178 | 0 | 0

لي مقعد في المسرح المهجور EN

166 | 0 | 0

الحياة... حتى آخر قطرة

165 | 0 | 0

أَنت، منذ الآن، أَنت

155 | 0 | 0

طوبى لشيء لم يصل!

152 | 0 | 0

لا أقل ولا أكثر EN

151 | 0 | 0

ليتني حجر

147 | 0 | 0

ماذا ... لماذا كلُّ هذا؟

141 | 0 | 0

ليلُكِ من ليلكٍ EN

137 | 0 | 0

طريق دمشق

136 | 0 | 0

ليت الفتى شجرة

133 | 0 | 1

السجين والقمر

131 | 0 | 0

شخص يطارد نفسه

129 | 0 | 0

من أنا دون منفى EN

128 | 0 | 0

شال حرير

127 | 0 | 0

ما أنا إلاّ هو

126 | 0 | 0

يوم

126 | 0 | 0

الخروج من ساحل المتوسط

125 | 0 | 0

يرى نفسه غائباً

124 | 0 | 0

قال: أَنا خائف

124 | 0 | 0

لو كنت غيري EN

124 | 0 | 0

لون أصفر

122 | 0 | 0

خيالي ... كلب صيد وفيّ

122 | 0 | 0

بطاقة هوية

121 | 0 | 0

مَكرُ المجاز

120 | 0 | 0

البنتُ / الصرخة

116 | 0 | 0

أسميك نرجسة حول قلبي

108 | 0 | 0

حبيبتي تنهض من نومها

86 | 0 | 0

مقالات نقدية ذُكر فيها الشاعر: محمود درويش


86

الموقف من الحب في الشعر العربي المعاصر

إحسان عباس

نحن نعيش في عصر فرويد: جملة قد تحمل معاني عديدة وقد تكون فارغة من المعنى، ولكنها تشير إلى انهيار الحواجز بين الحب والجنس، وتدفع إلى النظر المستأنف، في ما تحمله الألفاظ من المعاني في الظاهر، وعلى أساسها يمكن أن نلحظ ضياع مصطلحي "نسيب" و"غزل" أو نفسرهما تفسيرا جديدا، ذلك لأن الشعر الذي يعبر عن الحب، لم يعد ينقل عاطفة مفردة بسيطة، وانما ينقل غابة متشابكة الغصون من العواطف والمشاعر.



221

حضور غياب محمود درويش

حسان الجودي

عن اختباء الغياب في البيت الشعري القديم



160

الدّلالة الرّمزيّة لـ "موتيف البرتقال" في شعر محمود درويش

عاطف خلف العيايدة

لم تكن الطّبيعة كما عهدت في شعر درويش مجرّد مفاهيم مادّيّة جغرافيّة يستوحي منها عناصر ليوظّفها في قصائده، فقد أدرك درويش ما للطّبيعة ممثّلةً بمظاهرها ونعوتها ومعالم جمالها من أثر على تجربته الشّعريّة، وقد ترافقت معه منذ بداياته الأولى، واستمرّت حتّى آخر أعماله الشّعريّة، والنّبات محورٌ رئيسيٌّ من محاور التّعامل مع الطّبيعة الفلسطينيّة في الشّعر، والبرتقال من أهمّ عناصر الطّبيعة النّباتيّة الّتي تفرّدت بصور ودلالات عند درويش، وكانت مدخلا لكثير من القضايا.



186

الموقف من التراث في الشعر العربي المعاصر

إحسان عباس

في موقف الشاعر من التراث تتضح معالم الثورة، ومن ثم الحداثة - بأكثر مما تتضح في موقفه من الزمن أو من المدينة، وإن كان المفهوم المطلق للحداثة يفترض أن تربط المواقف الثلاثة معا، متكاملة. وقد كانت الثورة التي قام بها الشاعر المعاصر - على الشكل الشعري، أول الأمر - خطوة تمهيدية، لم تغير كثيرا من طبيعة الشعر، وإن غيرت في بعض موضوعاته ومجالاته، ووسعت من حدوده لتقبل تيارات معاصرة مختلفة، فلما أخذ الشاعر يتساءل عن مدى ارتباطه بالتراث - ومن ثم بالماضي وبالتاريخ - أصبح على أبواب ثورة جديدة تشكك في مدى أهمية ما حققته الثورة على الشكل.



192

الحبّ والشّعر محواً وإثباتاً - قراءة في قصيدة "لم تأتِ" لمحمود درويش

سيف الدين العلوي

وأمّا كتبتُ "وكتبتُ كي أنسى إساءَتها قصيدة.. هذي القصيدة": فيمثّل فعلَ الأفعال كلّها. إنّه خلاصة النّسيان كما يوهمنا به الشّاعر: نسيان الإساءة الكبرى التي هي غيابها، بيد أنّه في الحقيقة توثيق للحدث وترسيخ له شعريًّا، فظاهر القول محوٌ وباطنه إثباتٌ. حيث يكون الشعر ههنا صادرا عن فعل ذاتيّ إراديّ ليس مقتبسا ولا مسروقا (كما هو في حال تزيين إطار اللقاء والغزل). وإنّما هو إنتاج شخصيّ نابع من لحظة استيعاب الذّات وهي تتمثّل بعمقٍ غيابَ الآخر - الأنثى بواسطة حضور الشعريّ الذي هو ذات الشّاعر وهي تحضر شِعريّا. وهذا هو الحضورُ الفعليّ الذي يختزل كاملَ تجربة الشّاعر ومشهدَ غياب المرأة المنتظرة وأثرَ الغياب في الشّعور والوجدان وأهمّ من ذلك جميعه التجربةَ الشعريّة بصدقيّتها.



216

أسئلة الشعر ومغالطات الحداثة

محمد لطفي اليوسفي

وهكذا تصبح أسئلة الشعر كشفا لما داخل خطاب الحداثة من مغالطات وفضحا للقدامة، فضحا لمكرها فضحا لسلطانها الذي يجعلنا نعتقد، واهمين، أن الأصالة هي النظر في الموجودات والكائنات والنصوص بعيون أسلافنا. والحال أن تأصيلنا مشروط باستكشاف الأبعاد المحجبة من الذات والنص أي الأبعاد التي غيبها القدامى أو لم يكشفوا عنها لأنها لا تفي بحاجات وجودهم في زمانهم ذلك.



190

الشعرية والخطاب الشعري في النقد العربي الحديث

سعيد الغانمي

وفي حين يدرس علم اللغة مستويات التحليل اللغوي، فان العلم الذي يدرس مستويات التحليل الأدبي هو الشعرية، ومثلما يهتم علم اللغة أو اللسانيات بدراسة القوانين المجردة في اللغة، وليس في الكلام أو التطبيق الفعلي، تحاول "الشعرية" كذلك الإمساك بوحدة الأعمال الأدبية وتعددها في وقت واحد. ومن هنا فإنها تريد أن تشتغل على الأعمال، وليس على النصوص، فتضع المصطلحات الضرورية والأدوات الإجرائية اللازمة التي لا تقتصر على إضاءة؟ ما تشترك به هذه الأعمال، بل ما تختلف فيه أيضا، دون ان تغفل أهمية الأوصاف الجزئية في النصوص المفردة. وبهذا المعنى فان موضوع الشعرية يتكون من الأعمال الممكنة، أكثر مما يتكون من النصوص الموجودة بالفعل.



210

انحلال الهويات الشعرية

محمد علي شمس الدين

البحث في الشعر العربي اليوم، كالشعر نفسه إشكالية مفتوحة على مصراعيها، بل هي إشكالية الإشكاليات جميعًا؛ لأنها التعبير الراهن، باللغة الشعرية، عن تأجّج الصراع على الهوية. في عالم وحلي مفترس، وفي رياح التوجس والتوحش.. إن الحرية والذات والموت والمقاومة، شأنها شأن الخبز والنفط والماء والتراب… شأنها شأن الحب والخديعة والخوف والضجر… هي مسائل لا تستطيع القصيدة العربية الراهنة، مهما كانت خاصة وخفية، هامشية أو هاربة… لا تستطيع الإفلات من شباكها. فأنى لذبابة الشعر الذهبية الطائرة هذه أن تفلت من عنكبوت الحصار؟



206

الموقف من الزمن في الشعر العربي المعاصر

إحسان عباس

هذه خمسة نماذج لتصور العلاقة بين الشاعر الحديث والزمن (والموت)، وفي تفرد كل نموذج منها بخصائص ومميزات فارقة، ترتسم سمة واضحة تتخذ علامة على موقف إنساني يميز اتجاها عن آخر ولا ريب في أن مزيدا من الأمثلة يستطيع أن يوسع من حدود الافتراق والتلاقي بين الشعراء حول هذا الموضوع، غير أنه لا يفوتنا أن نلحظ مدى التفاوت الذي تم - حتى في هذا النطاق المحدود - بين زمن رومنطيقي خالص (وأحيانا ميتافيزيقي) كما هو الحال عند نازك والسياب، وبين زمن قائم على الصيرورة المستمرة، يفعل فيه الإنسان ويتفاعل به، ويقف محمود درويش في مرحلة بينهما، وإن كان - مع الزمن - قد أخذ يقترب من الثاني.



146

زاوية الكاميرا الشعرية (نظرة عين الطائر)

أميمة الرواشدة

أدرك الشاعر العربي المعاصر الإمكانات الفنية الكامنة في تقنية زوايا الكاميرا في السينما، وحاول استثمارها في بناء نصه الشعري ليضمن له مزيداً من الموضوعية والشمولية والحداثة، فثمة دائماً في نصوصه المتكئة على هذه التقنية ناظر يأخذ موقع الكاميرا، متخيراً زاوية معينة لتصوير المشهد الشعري، يتم تحديدها عبر التعيين المكاني لهذا الناظر، وتحديد موضع المشهد المنظور بالنسبة له قياساً لمستوى النظر (فوق النظر أم تحت النظر).


مزايا إنشاء الحساب تسجيل الدخول

تستطيع الآن إنشاء صفحة جديدة خاصة بقصائد ديوانك المنشور ورقياً عبر القصيدة.كوم
وبعد إضافة معلومات الديوان تستطيع ربط قصائدك المنشورة مسبقا لدينا والموجودة بالديوان بصفحة الديوان وأن تضيف كذلك قصائد جديدة غير منشورة لدينا مسبقاً.


لإنشاء الديوان اضغط هنا