تعشيقٌ - سعدي يوسف | القصيدة.كوم

شاعر ومترجم وصحفي وناشط سياسي عراقي، وهو ركن أساسي من أركان الشعر العربي الحديث، حاصل على جائزة الأركانة العالمية عام 2009 (1934-2021)


525 | 0 | 0 | 0




ليس بالمعنى الدقيقِ ، القولُ :
إنّ امرأتي ( أعني فَتاتي ) هجرتْني فجرَ هذا اليومِ …
حقّاً ، خطفتْ سروالَها والصُّدْرةَ الصوفَ ، من الكرسيّ
ثمّ اندفعتْ ، مُطْبِقةً باباً ، لكي تهبطَ كالبرقِ
على السُّلَّمِ …
كانَ المطرُ استجمَعَ ما يَهوي به فوقَ الزجاجِ ؛
الريحُ
لم تتركْ على الأشجار إلاّ بضعَ أوراقٍ
كأن الأرضَ كانت ، منذُ كانت ، ورقاً أصفرَ مبلولاً ومبذولاً …
أقولُ : المرأةُ – القطّةُ
حقاً غادَرَتْني … وهي لم تعبأْ بما يعصفُ
لم تعبأْ بما لا يوصَفُ : الرعدِ ، وهذا الوابلِ المُنْهَلِّ …
والرجفةِ ؛
طولَ الليلِ كانت طائراتٌ تَعْبرُ الأعصابَ نحوَ البصرةِ .
الريحُ هديرٌ معدِنيٌّ
شاحناتٌ هي إيكاروسُ ليليّاً
ومَعنى القولِ …
لم أعرفْ لماذا لم أقُلْ للمرأةِ : اسْتَأني رجاءً !
ولماذا لم أَقُمْ من مضجعي أَتبَعُها …
أنا شخصٌ ساذجٌ
في منتهى التهذيبِ …
يشتدُّ هديرُ الطائراتِ
الريحُ لا تحملُ إلاّ الطائراتِ
الطائراتِ
الشاحناتِ الجُنْدَ في الليلِ إلى البصرةِ .
إن امرأتي أطبقتِ البابَ
لكي أُصغي إلى صمتي وحيداً …



لندن 24/10/2004


الآراء (0)   


الموقع مهدد بالإغلاق نظراً لعجز الدعم المادي عن تغطية تكاليف الموقع.

يمكنك دعمنا ولو بمبلغ بسيط لإبقاء الموقع حياً.




حفيدُ امريءِ القيسِ
( 4.7k | 0 | 5 )
مجاز وسبعة أبواب
( 4.1k | 5 | 3 )
قلعةُ الحِصْنِ التي قُربَ حِمْص
( 3.2k | 0 | 0 )
تهليلة
( 3k | 0 | 3 )
عبورُ الوادي الكبير
( 2.4k | 0 | 2 )
خطوات الصحو
( 2k | 5 | 2 )
في تلك الأيام
( 1.6k | 0 | 5 )
الشيوعيّ الأخير
( 1.6k | 0 | 1 )
اشتياقٌ
( 1.4k | 0 | 2 )
لا قهوةَ في الصباح
( 1.2k | 0 | 1 )
أقترحُ نَخْباً!
( 1.1k | 5 | 5 )
حكمة متأخرة جداً
( 1.1k | 0 | 3 )
الخيط
( 1k | 0 | 1 )
الشيوعيّ الأخير يذهبُ إلى البصرة
( 1k | 0 | 0 )
يا نبعةَ الرّيحان
( 966 | 0 | 4 )
سعادةٌ!
( 946 | 0 | 2 )
حكاية
( 926 | 0 | 0 )
إصغاء الأصم
( 923 | 0 | 0 )
الشيوعيّ الأخير يدخل الجنّة
( 894 | 4 | 2 )
الحُريّة
( 867 | 0 | 0 )
الأحفاد
( 865 | 0 | 2 )
نومُ الهناءةِ
( 863 | 4 | 1 )
أزهارٌ بُوقيّةٌ
( 823 | 0 | 0 )
صلاةُ الوثـنِيّ
( 815 | 0 | 0 )
هدية صباحية
( 807 | 0 | 0 )
ولماذا لا أكتبُ عن كارل ماركس؟
( 806 | 0 | 0 )
الأخضر بن يوسف ومشاغله
( 799 | 5 | 1 )
عيشة بنت الباشا
( 784 | 0 | 1 )
لِتَكُنْ شوكةً !
( 781 | 0 | 0 )
معروف الرّصافـيّ
( 778 | 5 | 0 )
في الحديقة العامة
( 773 | 5 | 1 )
ثلاث سونيتات إلى هيروشيما العراق
( 765 | 0 | 0 )
بطاقةٌ إلى ممدوح عدوان
( 760 | 0 | 0 )
قصيدة في يوم السبت اكتملتْ في يوم الأحد
( 754 | 0 | 0 )
كلامٌ في غير وقتهِ
( 735 | 0 | 1 )
بيتُ جَدِّي
( 704 | 0 | 3 )
تلك الظهيرة البرلينيّة
( 704 | 0 | 0 )
ذلك النهار الممطر
( 692 | 0 | 0 )
شعابٌ جبلية
( 689 | 0 | 0 )
عبد السلام
( 689 | 0 | 0 )
إلى سركون بولص
( 679 | 0 | 2 )
الأصفرُ بيتي
( 660 | 0 | 0 )
أيُّهذا الحنينُ ، يا عدوِّي
( 656 | 0 | 0 )
جَبْلة
( 652 | 0 | 0 )
المقتلة
( 646 | 0 | 0 )
نبتة الورد الإيرلنديّ
( 634 | 0 | 0 )
تداخل
( 629 | 0 | 0 )
رسالةٌ أخيرةٌ من الأخضر بن يوسف
( 626 | 0 | 0 )
القصيدة قد تأتي
( 620 | 0 | 0 )
فندق رِتْز
( 614 | 0 | 0 )
قارةُ الآلِهة
( 607 | 0 | 0 )
تمْرةٌ
( 606 | 0 | 0 )
رفض
( 601 | 0 | 0 )
بيانو كونداليزا رايس
( 600 | 0 | 0 )
اللعِبُ مع السّونَيت
( 594 | 0 | 0 )
لستُ أدري ما سأقول ...
( 591 | 0 | 0 )
حضرموت
( 591 | 0 | 0 )
استِجابةٌ طُهْرٌ
( 589 | 0 | 0 )
محجوب العَيّاري
( 585 | 0 | 0 )
دَوْخةُ الطيَران
( 574 | 0 | 0 )
رجاءٌ
( 573 | 0 | 0 )
في صباحٍ غائمٍ
( 569 | 0 | 0 )
خمرةٌ سوداءُ
( 566 | 0 | 0 )
طُهْرٌ
( 563 | 0 | 0 )
خبزي خبزُ الفقيرِ
( 561 | 0 | 0 )
يوتوبيا
( 561 | 0 | 0 )
حقيقةٌ
( 559 | 0 | 0 )
للعقيدِ مَن يُكاتبُهُ
( 558 | 0 | 0 )
الشيوعي الأخير يقرأ أشعاراً في كندا
( 552 | 0 | 0 )
الفنادق
( 545 | 0 | 0 )
طنجة
( 544 | 0 | 0 )
عدَن 1986 … إلخ
( 538 | 0 | 0 )
مطرٌ خفيفٌ
( 537 | 0 | 0 )
خاطرةٌ عن المِرآة
( 537 | 0 | 0 )
مائدةٌ للطيرِ والسنجاب
( 536 | 0 | 0 )
سِيْدِي بِلْعبّاس
( 534 | 0 | 0 )
ابنُ عائلةٍ ليبيٌّ مقيمٌ في روما
( 533 | 0 | 0 )
الفلاسفة
( 530 | 0 | 0 )
البحيرة المتجمِّدة
( 529 | 0 | 0 )
نصيحةُ مُجَرِّبٍ
( 526 | 0 | 0 )
من ساحة الجمهورية إلى الطُرُق الأربعة
( 525 | 0 | 0 )
العاشقتانِ تحت المظلّة
( 524 | 0 | 0 )
القطط
( 523 | 0 | 0 )
أبو نُواس 1
( 522 | 0 | 0 )
نظرةٌ جانبيّةٌ
( 519 | 0 | 0 )
نافذة
( 517 | 0 | 0 )
سونيت دجلة
( 517 | 0 | 0 )
وَشْمُ الذئبِ
( 517 | 0 | 1 )
الخلاص
( 516 | 0 | 1 )
عوامة النيل
( 512 | 0 | 0 )
لَيليّةٌ
( 510 | 0 | 1 )
طائرُ الزِّرْياب
( 509 | 0 | 0 )
وشم القرنفل
( 508 | 0 | 0 )
فُرات
( 508 | 0 | 0 )
لي بيتٌ لطيفٌ
( 501 | 1 | 0 )
الأزِقّةُ
( 499 | 0 | 0 )
النقيض
( 497 | 0 | 0 )
مقهى الحافة
( 495 | 0 | 0 )
كلامٌ فارغٌ
( 495 | 0 | 0 )
إذاً … خُذْها عندَ البحرِ
( 490 | 0 | 0 )
نصيحةُ أبو إياد
( 489 | 0 | 0 )
هَلْوَسةٌ خَفيفةٌ
( 488 | 0 | 0 )
هذا الأوّل من أيّار
( 487 | 0 | 0 )
غيرَ بعيدٍ عن البحر
( 483 | 0 | 0 )
ذِكرياتٌ من هناك
( 483 | 0 | 0 )
السماءُ والطّارق بنُ زياد
( 482 | 0 | 0 )
الصِّلُّ
( 481 | 0 | 0 )
تسيرُ أندريا إلى السيّارة البيضاء
( 478 | 0 | 0 )
أبْلَهُ الحَيّ
( 478 | 0 | 0 )
الإصغاءُ
( 476 | 0 | 0 )
صباحٌ باريسيٌّ خفيفٌ
( 475 | 0 | 0 )
مَهْووسٌ
( 472 | 0 | 1 )
طائرُ التَدْرُج
( 471 | 0 | 1 )
بوذا التِّبت
( 469 | 0 | 0 )
بين ليلى ودجلة
( 468 | 0 | 0 )
أندريا في ماء الفرات
( 467 | 0 | 0 )
وادي الجِنّ
( 465 | 0 | 0 )
العالية
( 463 | 0 | 0 )
رايةُ كارل ماركس
( 463 | 0 | 0 )
أغنيةُ البحار الثلاثة
( 461 | 0 | 0 )
تِلِمْسان
( 461 | 0 | 0 )
"جَنْبيّةُ" القُضاة
( 460 | 0 | 0 )
الطّاهر وطّار
( 459 | 0 | 0 )
الحَيّ الصينيّ في تورنتو
( 459 | 0 | 0 )
صباح الأحد في طنجة
( 458 | 0 | 0 )
سونيت على الخفيف
( 458 | 0 | 0 )
مشروعٌ
( 457 | 0 | 0 )
تنويعٌ على سؤالِ رئيسِ أساقفةِ كانتربَري
( 456 | 0 | 0 )
المغربيّ يقول ...
( 454 | 0 | 0 )
حانةُ البِرْغُولا
( 453 | 0 | 0 )
ستراني في لندن
( 453 | 0 | 0 )
شاطئ رامبو
( 453 | 0 | 0 )
بُحيرةُ أونتارْيو
( 452 | 0 | 0 )
في مُحْتَرَفِ نُعمان هادي بالضاحية الباريسية
( 451 | 0 | 0 )
سونيت على الطويل
( 451 | 0 | 0 )
في شتاء القرية
( 451 | 0 | 0 )
بعد قراءة روايةٍ عن القرن التاسع عشر
( 451 | 0 | 0 )
بعد حين
( 450 | 0 | 0 )
باب سُلَيمان
( 450 | 0 | 0 )
هل نتعلّمُ؟
( 449 | 0 | 0 )
بعدَ قصفِ طرابلُس
( 448 | 0 | 0 )
باب اللوق
( 448 | 0 | 0 )
مرّاكش يا أندريا !
( 448 | 0 | 0 )
كنتُ أتمشّى ظُهراً
( 445 | 0 | 0 )
حسين قهوجي
( 445 | 0 | 0 )
مزرعة الكُروم
( 444 | 0 | 0 )
الطبيعةُ تلعبُ بي …
( 444 | 0 | 0 )
ضوءٌ في الغابة
( 443 | 0 | 0 )
صراحة
( 441 | 0 | 1 )
سِياجٌ في الريف
( 441 | 0 | 0 )
الشمسُ التي لا تأتي
( 440 | 0 | 1 )
الأنينُ
( 439 | 0 | 0 )
طريقٌ مسدودٌ ؟
( 438 | 0 | 0 )
حالةٌ مستعصيةٌ
( 438 | 0 | 0 )
محطّةُ الشّمال
( 437 | 0 | 0 )
إلى دوستَينا لافَرْن
( 434 | 0 | 0 )
الماندولين
( 434 | 0 | 0 )
يومُ جُمعةٍ رَطبٌ
( 432 | 0 | 0 )
تغييرُ عاداتٍ
( 428 | 0 | 0 )
قصيدةُ مَديحٍ
( 428 | 0 | 0 )
فَخّارٌ
( 427 | 0 | 0 )
نادِين غوردِمَر
( 427 | 0 | 0 )
الخريف الإنجليزيّ
( 426 | 0 | 0 )
بعدَ أن انتصفَ الليلُ
( 426 | 0 | 0 )
سونيت على المتقارَب
( 425 | 0 | 0 )
كيسُ الخَيشِ
( 424 | 0 | 0 )
أطاعَ غناءَ الحوريّاتِ
( 424 | 0 | 0 )
دُعابةٌ
( 423 | 0 | 0 )
عند القناة
( 423 | 0 | 0 )
تجربةٌ ناقصةٌ
( 423 | 0 | 0 )
حُسين داي 1964
( 422 | 0 | 0 )
مقهى بورت
( 421 | 0 | 0 )
لَينين في زيوريخ 3
( 421 | 0 | 0 )
بَدْلةُ العاملِ الزرقاءُ
( 420 | 0 | 0 )
إحتِكام
( 417 | 0 | 0 )
أنا وأندريا و السطحُ
( 417 | 0 | 0 )
بُولِيرو تُغَنِّيها امرأةٌ
( 416 | 0 | 0 )
منخفَضٌ جوّيٌّ
( 416 | 0 | 0 )
ترتدي مَلْحَفاً
( 415 | 0 | 0 )
دَيرٌ على الدانوب
( 415 | 0 | 0 )
لَينينْ في زيوريخ 1
( 415 | 0 | 0 )
سأكتب مثل عازف البيانو
( 413 | 0 | 0 )
البريدُ الليليّ
( 413 | 0 | 0 )
حانة أزْمِرالْدا
( 410 | 0 | 0 )
نابوليون في برلين
( 409 | 0 | 0 )
صباح عيد الفِصْح
( 409 | 0 | 0 )
الأصواتُ تأتي من عروق الذهب
( 408 | 0 | 0 )
في تَدْمُر
( 405 | 0 | 0 )
كونشيرتو للبيانو والكْلارِيْنَتْ
( 405 | 0 | 0 )
سونَيتْ إلى أبي العلاء
( 404 | 0 | 0 )
الحصانُ والجَنِيْبَةُ
( 404 | 0 | 0 )
صباحٌ أليفٌ
( 403 | 0 | 0 )
هادي العَلَويّ
( 403 | 0 | 0 )
الحديقة العامّة
( 402 | 0 | 0 )
مُقامُ المَرء
( 402 | 5 | 0 )
رمسيس الثاني
( 401 | 0 | 0 )
القصيدة العاشرة
( 400 | 0 | 0 )
زفافٌ ملَكيّ
( 400 | 0 | 0 )
تنويعٌ ثالثٌ
( 400 | 0 | 0 )
نهارُ أحدٍ ملتبسٌ
( 400 | 0 | 0 )
تأمُّلٌ
( 398 | 0 | 0 )
إيْسْتْبُوْرْنْ في الشتاء
( 398 | 0 | 0 )
سونيت تورنتو
( 397 | 0 | 0 )
لا تحاوِلْ في مَشرَب التاج
( 397 | 0 | 0 )
ليلُ البحيرةِ المتجلِّدة
( 397 | 0 | 0 )
ربيع تورنتو
( 396 | 0 | 0 )
لَينين في زيوريخ 2
( 394 | 0 | 0 )
سانْتْ آيفيس
( 393 | 0 | 0 )
كاثدرائيّةُ مَغْنِيّة (بالغرب الجزائري)
( 392 | 0 | 0 )
السونَيت الخمسون
( 392 | 0 | 1 )
أبو نُواس 2
( 388 | 0 | 0 )
سوقُ السبت في بولزانو
( 388 | 0 | 0 )
حانةُ البريد
( 387 | 0 | 0 )
المجَنَّح
( 385 | 0 | 0 )
مَرْتِيْل
( 382 | 0 | 0 )
سـيّدةُ النهـر
( 382 | 0 | 1 )
الوقتُ مُحْكَماً
( 379 | 0 | 0 )
أيُّ كَرَمٍ !
( 378 | 0 | 0 )
احتِرافٌ
( 376 | 0 | 0 )
طبيعةٌ
( 373 | 0 | 0 )
أبو نُواس 3
( 371 | 0 | 0 )
أُقَلِّدُ العُذْريّين !
( 370 | 0 | 0 )
مثلّثٌ مقلوبٌ
( 350 | 0 | 0 )
قلعةُ السماءِ البيضاءِ
( 344 | 0 | 0 )
الحِزامُ العريضُ
( 342 | 0 | 0 )
الدّرسُ الأوّل
( 340 | 0 | 0 )
مدخلٌ سرّيّ إلى قلعة فورتيسّا
( 334 | 0 | 0 )
"نابل" في الشتاء
( 333 | 0 | 0 )
أسرارٌ بسيطةٌ
( 332 | 0 | 0 )
أيامُ العملِ السّـرّيّ
( 330 | 0 | 0 )
قصيدةٌ يائسةٌ
( 330 | 0 | 0 )
اللغة الأولى
( 330 | 0 | 0 )
ليسَ مِن تَلاعُبٍ
( 326 | 0 | 0 )
سأنتظِرُ !
( 326 | 0 | 0 )
مقامٌ عراقيٌّ معَ أغنية وبَسْتة
( 325 | 0 | 0 )
النظرة
( 325 | 0 | 1 )
تميمةٌ
( 323 | 0 | 0 )
المَوعِد
( 322 | 0 | 0 )
علاقةٌ مُراوِغةٌ
( 321 | 0 | 0 )
مَنْزَهُ الأنهارِ الثلاثةِ
( 319 | 0 | 0 )
مخطوط
( 319 | 0 | 0 )
المُهْرُ في القُرْنةِ ( البرّ الغربيّ )
( 317 | 0 | 0 )
متفائلاً أحيا
( 315 | 0 | 0 )
ثلاثةُ مَقاطعَ مدوّرةٌ على الوافِر
( 315 | 0 | 0 )
سماءٌ مُوازيةٌ
( 315 | 0 | 0 )
حالةُ البحّار
( 313 | 0 | 0 )
الحيُّ الهنديُّ بلندن
( 313 | 0 | 0 )
دَنَفٌ
( 312 | 0 | 0 )
الثوبُ المرمرُ
( 308 | 0 | 0 )
أربعة مقاطع عن المكان
( 307 | 0 | 0 )
عُرسُ بناتِ آوى
( 305 | 0 | 0 )
نحتفي بالرماد
( 303 | 0 | 1 )
مطعمٌ شِبْهُ أميركيّ
( 303 | 0 | 0 )
ثلاثيّةٌ أيضاً ...
( 301 | 0 | 0 )
الفِصْحُ في كاثدرائية سالِزْبَري
( 291 | 0 | 0 )
مصطفى المصريّ
( 288 | 0 | 0 )