فرناندو بيسوا | القصيدة.كوم

فرناندو بيسوا

Fernando Pessoa

شاعر برتغالي، أهم شعراء البرتغال على الإطلاق، كان يستخدم أسماء مستعارة عند نشر قصائده وصلت إلى 70 اسم مستعار (1888-1935)


94100 | 15 | 12 | 59 | إحصائيات الشاعر


ذلك القلق القديم

...

2.6k | 5 | 1 | 0

أنا الشخص الهارب

...

2.2k | 5 | 1 | 0

تلاقى معي

...

2.1k | 5 | 1 | 0

حين أنظر إليّ، لا أفهمني

...

2k | 5 | 1 | 0

عيد مولدي

...

1.8k | 5 | 1 | 0

مسافة

...

1.7k | 5 | 1 | 0

الحقيقة المرعبة للأشياء

...

2.5k | 4 | 2 | 0

الرباعيات

...

2.9k | 0 | 1 | 0

أنا لا شيء

...

2.2k | 0 | 1 | 0

أود أن أنتهي

...

2.1k | 0 | 1 | 0

كل رسائل الحب

...

2k | 0 | 1 | 0

بَعْدَ أن أموت

...

2k | 0 | 1 | 0

في داخلي مثل سديمٍ

...

1.9k | 0 | 1 | 0

في هذه الحفرة التي أنحني فوقها

...

1.8k | 0 | 1 | 0

الإنسان

...

1.8k | 0 | 1 | 0

كلّلونيَ بالوردِ

...

1.8k | 0 | 2 | 0

تأجيل

...

1.8k | 0 | 1 | 0

ما نرى من الأشياء

...

1.8k | 0 | 1 | 0

أبدأ أن أعرفني

...

1.7k | 0 | 1 | 0

على مقود الشيفروليه

...

1.7k | 0 | 1 | 0

لا يكفي أن تفتح النافذة

...

1.7k | 0 | 1 | 0

بطريقة أو بأخرى

...

1.7k | 0 | 1 | 0

إله

...

1.7k | 0 | 1 | 0

كم أود

...

1.6k | 0 | 1 | 0

أبدا، مهما سافرت

...

1.6k | 0 | 1 | 0

حركاتي، ليست أنا

...

1.6k | 0 | 1 | 0

أعاني من زكام فظيع

...

1.6k | 0 | 1 | 0

شهرزاد

...

1.6k | 0 | 1 | 0

ها أنا عندي مخرجي المنهمك

...

1.5k | 0 | 1 | 0

تغني، حاصدة القمح المسكينة

...

1.5k | 0 | 1 | 0

إلى فرناندو بيسوا

...

1.5k | 0 | 1 | 0

منزل أبيض، سرّاعة سوداء

...

1.5k | 0 | 1 | 0

تحليل

...

1.5k | 0 | 1 | 0

حين تمرّ بي

...

1.5k | 0 | 1 | 0

أشعر بالرثاء للنجوم

...

1.5k | 0 | 1 | 0

سحب

...

1.5k | 0 | 1 | 0

لا أبالي بالقوافي

...

1.5k | 0 | 1 | 0

أرى من الطبيعي جداً أن لا نفكّر

...

1.5k | 0 | 1 | 0

إذا قلت أحياناً

...

1.5k | 0 | 1 | 0

ساحة فيغيريا، صباحا،

...

1.5k | 0 | 1 | 0

أنت ترى، أيها الصوفي

...

1.5k | 0 | 1 | 0

إن شاؤوا أن تكون لي صوفية، فليكن.

...

1.5k | 0 | 1 | 0

المرء الذي يكرز بحقائقه

...

1.5k | 0 | 1 | 0

سعداء أولئك الذين ترتاح أجسادهم

...

1.5k | 0 | 1 | 0

تنازُل

...

1.4k | 0 | 1 | 0

موتنا

...

1.4k | 0 | 1 | 0

يا ناقوس قريتي

...

1.4k | 0 | 1 | 0

مركب سريع، الكارافيل.

...

1.4k | 0 | 1 | 0

مارينيتي الأكاديمي

...

1.4k | 0 | 1 | 0

بين ما أرى في حقل

...

1.3k | 0 | 1 | 0

قصيدة مغسلية

...

1k | 0 | 1 | 0

[تحليقة الطائر الذي يمرّ]

...

993 | 0 | 1 | 0

[من أعلى نافذة في بيتي]

...

982 | 0 | 1 | 0

[قبل أن نكون]

...

953 | 0 | 1 | 0

[أيتها الموجة المتدحرجة]

...

931 | 0 | 1 | 0

[ليديا، لا تحاولي البناء]

...

917 | 0 | 1 | 0

[عندما أموت وتصبح يا مرج غريبًا عني]

...

898 | 0 | 1 | 0

[أنا لست في عجلة]

...

874 | 0 | 1 | 0

لا أعرف كم نفساً لدي

...

812 | 0 | 1 | 0

شاعر من البرتغال واسمه الكامل فرناندو أنطونيو نوجيرا بيسوّا، ولد في 13 حزيران / يونيو 1888 في العاصمة البرتغالية لشبونة. توفي والده بالسلّ وهو ما زال يافعاً. وبعد فترة تزوجت والدته من القنصل البرتغالي في دوربان في جنوب أفريقيا، وعاشت العائلة هناك ابتداء عام 1896. تلقى بيسوا تعليمه الأوليّ في كيب تاون. تعلم اللغة الإنجليزية وأتقنها، وأعجب بشعرائها الكبار مثل شكسبير وميلتون. في السابعة عشرة من عمره عاد الى البرتغال لمواصلة تعليمه الجامعي في لشبونة. لكنه انقطع عن الدراسة بسبب إضراب طلابي وعمل كمراسل ومترجم تجاري. أصدر بيسوا كتابه الأول "أنطونيوس" في عام 1918، وأتبعه بمجموعتين أخريين من القصائد التي كتبها باللغة الإنكليزية. في عام 1933 نشر كتابه الأول باللغة البرتغالية بعنوان "رسالة." ومع أن الكتاب حاز على جائزة، فإنه في ذلك الوقت لم يجذب الكثير من الاهتمام. اشتهر بيسوا بتقنية شعرية لفتت انتباه النقاد، وتتمثل في استخدام الأسماء المستعارة كأسماء أدبية بديلة لاسمه الحقيقي. ويصل عدد الأسماء التي اتخذها إلى حوالي 70 اسماً. ولعل أشهرها ثلاثة شخصيات نسب بيسوّا الكثير من أعماله إليها: ألفارو كامبوس، ريكاردو رايس، البرتو كاييرو. ألفارو كامبوس مهندس، ويمثل تجربة النشوة، ويكتب الشعر الحر. ريكاردو ريس هو طبيب أبيقوري تلقّى تعليماً تقليدياً، ويكتب شعراً موزوناً وقصائد مكونّة من عدة مقاطع. ألبرتو كاييرو راعي غنم، لا يحب العواطف، ويكتب الشعر الحر باللهجة العامية. وكل شخصية لديها فلسفتها الخاصة في الحياة. وقد كتب بيسوّا مناقشات أدبية فيما بينها. كما كتب بيسوّا قصائد تحمل اسمه. وتميزت تلك القصائد بلغتها المبتكرة، رغم من انّه استخدم فيها الشكل الشعري التقليدي. كان بيسوا يتجنب الحياة الاجتماعية والعالم الأدبي. لكن شعره بدأ يكسب شعبيةً أكبر منذ عام 1946 في البرتغال، وفي ما بعد في البرازيل. وقد تم نشر العديد من مجموعاته الشعرية بعد وفاته وتُرجمت إلى الاسبانية والفرنسية والإنكليزية والألمانية والسويدية والفنلندية وسواها. توفي في 30 تشين الثاني/نوفمبر 1935 في مدينة لشبونة. المصدر: نزار سرطاوي

مزايا إنشاء الحساب تسجيل الدخول