نقد الدواوين | القصيدة.كوم

المنصة النقدية

نقد الدواوين

قراءات في مجموعات وإصدارات شعرية


893 | 6



70

قصّاصُ أَثرِ الغياب - "الخوافي": إذا جئت فهات الكل معك

فدوى العبود

إن الطموح الشعري للخوافي طموح استعاديّ، فالوعي الشعريُّ يُضاء بالكائنات والكينونة تتحدث من خلاله؛ عبر انعكاسٍ متبادل يبتكر الصورة التي تعبر عن هذا الوعي الولوع بالعناصر الشغوف بالأبد؛ الذي يولد مِراراً وتكراراً.
إن الصورة هنا تعاود خلق العالم عن طريق اللغة؛ وتتملك الوجود لاستعادة براءة الأشياء بجعلِ الخيال مرئيًّا والظاهر أبديّا، فالصيرورة على سبيل المثال عند الفيلسوف اليوناني هيراقليطس-الفيلسوف البكّاء-في مراقبته للكينونة المتغيرة؛ قد أتت من شرطه الفلسفيّ لكن الأخير -وبخلاف الشرط الشعريّ_ لم يفعل سوى تهييج حزن الفيلسوف الذي آمن أن كل شيء يمضي دون عودة. لكن الصيرورة في "الخوافي" هي التبدل الظاهر. فلا شيء يمضي والكل مستوعب في الكل ومحتضن له بحميميّة وحب.

كتبت عام: 2022

شعراء مذكورون
جراح كريم |



62

نمر سعدي - المجاز الطائر

محمد علي شمس الدين

يمكنُ اعتبار أنَّ هذا الديوان كُتبَ على اسم الأنثى وأول عنوانهِ "نساء".. "نساء يرتِّبنَ فوضى النهار"... لكن ذلك لا يكفي لرسم ملمحين يقينيَّين أو أكثر لذلك، لأنهُ مكتوبٌ على اسم المجاز الطائر بأجنحةٍ مجنونةٍ أو على اسم امرأةٍ من "سراب الكناية".. ولأنَّ التطوُّحَ في كلِّ وادٍ والتباعدَ والدورانَ في الأقاصي.. كلها تشي بما يشبهُ القوَّةَ الطاردةَ لدى الشاعر لما يريدهُ في الأنثى أو يوحي به.. أو لكأنَّهُ يكتبُ ديواناً بعشراتِ القصائدِ والمقاطعِ والسونيتاتِ عن النساء لكي يتلافى قصيدةً مصوَّبةً أو مسنَّنةً من قصائد الغزل الذي كتبهُ شعراءُ الحُبِّ السابقون من عمر بن أبي ربيعة إلى نزار قباني ومن أوفيد الى محمود درويش، فالمجازُ الطائرُ بأجنحةٍ من الخيال ينتقلُ بكَ "على اسم النساء" من ترتيبِ فوضى النَّهارِ إلى التباريحِ ومن عشبِ الرؤيا إلى الشتاءِ فالخريف الشرس إلى الشبابيك المنسيَّة.. إلى آخره.

كتبت عام: 2020

شعراء مذكورون
نمر سعدي |



189

قانون حفظ الأغنيات - قراءة في إنتروبية شعرية، مجموعة الشَّاعر موفق الحجّار

حسان الجودي

يثير عنوان وغلاف مجموعة الشَّاعر السوري موفق الحجّار: إنتروبية شعرية، الرغبة في استجلاء المحتوى الشعري. وذلك لسبب بسيط، فالإنتروبيا كمفهوم فيزيائي بسيط تعبر عن الفوضى أو المرونة أو عدم النظام. فهل الشعر هو إنتروبيا فعلاً؟

كتبت عام: 2020

شعراء مذكورون
موفق الحجار |



179

محطّاتُ الحداثة وجمَاليّات الصعلكة في قصيدة النثر المُعاصرة - قراءة في (قطار المناشي) لمحمود الكرشابيّ

عبد النبي عبادي

* ما زلتُ أؤكّدُ أنني أتعامل مع قصيدة النثر- كمُتلق – بحذر وحيطة وتحفظ لا ينطوون على "رفض" لها ولكن إيمانا بخطورة وفداحة الإثم والخطيئة التي ترتكبها قصيدة النثر في تبنّي كل لُقطاء الإبداع ومنحهم حق اللّجوء!
* السّرد تقنية في الشّعر، وتشعير السرد أمرٌ بليغ، لكن خصائص كل واحدٍ منهما تظلّ متميّزة وواضحة وحاضرة في مساحات التلقّي والتّأويل.
* الصعلكة (شعرا) تأتي على مسافة مُلغزة أحيانا بين المعنى للغوي للكلمة والمعنى الاصطلاحي حيثُ أنها تهضمُ المعنيين تماما ولا تتنكّر لما فيهما من صفات ليست محمودة.
* (قطارُ المناشي) أتى مُعبرا عن حداثة النص الشّعري الواعية حيثُ يُشاكسُ النّصُ الموروثَ في كل شيء ويُناكدُ المألوف حدّ الرّفض الثوريّ المُتطرف أحيانا.

كتبت عام: 2022

شعراء مذكورون
محمود الكرشابي |



237

الحداثة الشعرية بين النظرية والتطبيق (يوسف الخال أنموذجاً)

سلمان زين الدين

من نافل القول أن يوسف الخال الشاعر باقٍ في شعره، وهو قد أثار أسئلة وجودية كبرى من خلاله. غير أن كثيرين ممن عاصروه فعلوا ذلك، وتجاوزوه في شعريّتهم وتأثيرهم في من عاصرهم وتبعهم. وبهذا المعنى، لم يشكّل الخال بشعره مدرسة لها أتباعها ومريدوها ومقلّدوها.

أمّا يوسف الخال المنظّر والداعية الحداثي، فتقتضي الأمانة التاريخية القول أنه سبق كثيرين في طرح الحداثة الشعرية، وفي توفير الأداة الحاضنة لها كتابيّاً من خلال "مجلة شعر"، وشفاهيّاً من خلال "خميس المجلة". وبهذا، يكون أطلق حركة شعرية كانت لها تداعياتها الكبيرة على مسيرة الشعر العربي وما تزال.

كتبت عام: 2012

شعراء مذكورون
يوسف الخال |



159

خلاصة لمناقشات ديوان السياب (أنشودة المطر)

خميس مجلة شعر

ما الفرق بين الرمز التاريخي في شعر بدر شاكر السياب والرمز التاريخي في الشعر الكلاسيكي والتقليدي؟ وهل نجح في استخدام الأسطورة؟ وما هو تأثير كامو عليه؟ وما هو تأثير المرأة في شعره؟ وإلى أي حد كان شعره كليا؟ وهل استنفد تجربته؟ وما هو مركز شعره بالنسبة للشعر الحديث؟ والكثير من الأسئلة.

كتبت عام: 1961

شعراء مذكورون
بدر شاكر السياب |